منتدى الغانم للثقافة الأسلامية
أخي الكريم/ اختي الكريمة اهلا وسهلا بك يسعدنا وجودك معنا ويشرفنا تسجيلك في منتدانا فتفضل بالتسجيل هنا مع خالص الامنيات بقضاء امتع الاوقات معنا
ادارة المنتدى

منتدى الغانم للثقافة الأسلامية

منتدى ديني ثقافي شامل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ (٢) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (٣) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (٤)
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك وحبيبك وحبيبنا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله أنا لله وأنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3
دعاء الفزع لا يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُف إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثمر له صحيح صحيح الجامع 173/5من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه)ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليهحسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازةصحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليهمن رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2دعاء التعزية إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر | 
 

 فلسطين حضارة وتاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: فلسطين حضارة وتاريخ   الأحد أبريل 26, 2009 6:59 pm

ما أن استتبت فتوحات الشام في عهد الخلفاء الراشدين حتى ابتدأت هيكلية الدولة المنظمة تظهر في عهد عمر بن الخطاب، فهو أول من نظم الدواوين (الوزارات ) وأول من وضع نظاماً للبريد وأول من عين القضاة وأول من أنشأ الكتاتيب ( المدارس ). فقد أرسل عمر بن الخطاب العلماء إلى فلسطين كان على رأسهم معاذ بن جبل، وعبد الرحمن بن غنم، وعبادة بن الصامت أول القضاة في بيت المقدس .
عمرانياً: أقام عمر بن الطاب رضي اللة عنة المساجد في فلسطين وفي بيت المقدس - مسجد عمر - وقام بتشييد المدن وأعاد عبد الملك بن مروان بناء عسقلان التي دمرها البيزنطيون، ورمم المساجد والأحياء في قيسارية وعكا وكانت قمة أعماله بناء مسجد الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى المبارك الذي أتمه من بعده ابنه الوليد. ويعتبر من المباني الفخمة وبما يحتويه من القبب والأعمدة الشاهقة والرخامية المنقوشة. وأشاد الوليد المصانع والمستشفيات والآبار وأصلح الطرق كما بنى مدينة على ضفاف بحيرة طبريا الشمالية. كما بنى سليمان بن عبد الملك مدينة الرملة وجعلها من أهم المدن عمراناً وحضارة وبنى هشام بن عبد الملك كفر لام (قضاء حيفا) وبنى العديد من القصور منها قصر هشام في أريحا. إن السمات البارزة للحضارة في هذه الفترة هي الفتوحات والعمران والتعريب .
واهتم العباسيون ببيت المقدس وقد قاموا بعمارة الحرم الشريف وترميمه، وفي بيت المقدس أقيم في عهدهم سوق كبير في منتصف تشرين الاول يؤمه التجار من الأمم المختلفة، وفي عهد المأمون أصاب الزلزال فلسطين وتأثرت مباني الحرم المقدسي, وتولى المأمون الإشراف على عمارة الصخرة. تقدم العلم في العهد العباسي
وأصبحت المساجد معاهد للعلم وفي كل منها مكتبة لطلاب العلم، وقد اتصف هذا العهد بالعدل الشامل والاستقرار والأمن .
وفي عـــــــــهد الطولونيين تم بناء قلعة يافا، وإنشاء القاعدة البحرية في عكا وتقوية حصونها وإقامة حدائق الحيوانات، وظهر في عهدهم رجال العلم منهم سليمان أبن أحمد اللخمي من طبريا، والعباس بن محمد بن الحسن من عسقلان ... وغيرهم. وفي عهد الفاطميين عاد للعلم مكانته وتم بناء الأزهر الشريف، فقد حول الجامع إلى جامعة وقيل إن مكتبته كانت تحتوي على مائتي ألف كتاب، وفي بيت المقدس شرع في عهدهم ببناء سور القدس الشهير، كما بنى سوراً للرملة. ومن مآثر الفاطمييين الاهتمام بالمستشفيات فقد بنوا مستشفى كبير في بيت المقدس، واهتموا ببناء الخانات لتسهيل أمور التجارة وبناء الكتاتيب .
ساهم الصليبيون في فن العمران في فلسطين، وقد تأثرت به البلاد حتى بعد خروجهم، فقد اشتهروا ببناء الكنائس وترميم ما تهدم منها وبناء القلاع والمستشفيات، وبنوا في القدس أسواقاً تجارية أما قلاعهم فكانت على نمط القرون الوسطى في أوروبا ومن أهمها في عتليت وارسوف والقسطل وعسقلان...وغيرها .
وفي عهد الأيوبيين تم استكمال بناء سور القدس وإنشاء المدارس، ومن أهمها المدرسة الصلاحية، وأنشىء البيمارستان ( المستشفى ) في قلب مدينة القدس، وكان التدريس في عهد الأيوبيين وقفاً على الكتاتيب والجوامع، وعرفت في فلسطين المدارس العلمية وبلغ عددها سبعة في القدس وقد احتوت كل منها على مكتبة ضخمة.
عمرانياً: أضاف الأيوبيون إلى الحرم الشريف والى حرم الخليل المنابر والأروقة وأنشأوا العديد من المساجد والمباني وبنوا القلاع في أكثر من مكان للحماية, وأقاموا في خليج العقبة حصن فرعون لحماية المقدسات في الحجاز. ومن آثارهم حتى اليوم في القدس: الخانقاة الصلاحية ( الرباط الصلاحي ) في المدينة القديمة وتحول إلى دار للمجاهدين .
وفي عهد السلطان بيبرس(عهد المماليك), كان التقدم في العلم والعمران يسيران على خطين متوازيين هما: صدّ المغول وإخراج الصليبيين، والقيام بالإصلاحات العديدة في الزراعة والري وتنظيم البريد, وفي عهده جدد ما تهدم من قبة الصخرة كما جدد في حرم الخليل وأقام العديد من الجوامع والمشاهد للأنبياء والصحابة الأوائل. فقد بنى على مقام النبي موسى قبة ومسجدا"، وجدد سماط إبراهيم الخليل، ومن الصحابة الذي بنى لهم الأضرحة: أبو عبيدة عامر بن الجراح في الغور وجعفر الطيار في مؤتة. وبنى الطرق والجسور والأبراج وحصن المدن والمدارس, وقد أنشأ في غزة مكتبة ضمت الآلاف من الكتب. وفي عهد المماليك استعملوا في بناء البيوت النقش والزخارف والحجارة المتعددة الألوان، وفي مدينة القدس وحدها وجد حتى حرب حزيران/1967 ثمان وتسعون بيتاً من العهد المملوكي ولعل أجمل مبانيها قصر المظفرية. ووصل التعليم في عهد المماليك إلى مرحلة التخصص والدراسة العالية. وكان الطالب بعدها يعطي إجازة في التدريس أو الفتوى. وفي العلوم كانت دراسة الطب والفلك والهندسة والتاريخ والجغرافيا والرياضيات وفي عهد العثمانيين أنشأ السلطان سليم في فلسطين قلاعاً ومنشآت متعددة من مدارس وجوامع، وعمرت في عهده قرية دير الأسد من إعمال عكا. وفي عهد الجزار كانت له آثار ظاهرة إلى يومنا في عكا، فقد بنى بها سورين وثكنة عسكرية وسوقاً تجارية وحمامات وخانات، كما بنىالجامع الشهير باسم جامع الجزار، وفي عهدهم تم تجديد مباني مدينة يافا وإقامة سد ضخم وجامع، وجرت إصلاحات عمرانية منها تعمير قرى مهدمة .
ساهمت فلسطين في تطور الحضارة العربية - الإسلامية. وكون أكثرية سكانها من العرب المسلمين فل يعني إطلاقاً أنهم كانوا وحدهم بناة هذه الحضارة فقد ساهم في بنائها جميع القاطنين في كنفها من عرب مسيحيين، وعرب يهود ومن مسلمين غير عرب. ويرجع أبناء فلسطين بأصولهم الحضارية والعرقية إلى آلاف السنين، إلى العهد الذي اشتهرت فيه أريحا ويبوس وكريات أربع وأشدود وعكا ويافا
وغزة وغيرها بصفتها مدناً كنعانية مزدهرة. فأبناء فلسطين هم أحفاد الشعب الكنعاني وأحفاد الأقوام والقبائل كلها التي استقرت في البلاد. أبناء فلسطين اليوم يعتزون بذكر القبائل العربية البائدة : العمالقة ، الإسماعيلين ، المديانيين.. وغيرهم .
أما السمات القومية لشعب فلسطين فسمات عربية وهي جزء من الوطن العربي، وإن انتماء أبنائها إلى الأمة العربية الإسلامية قد فتح الإفاق أمامهم للمساهمة في بناء حضارتها، وكان منهم كبار العلماء والفقهاء والمؤرخين والأدباء منهم الامام الشافعي .
إن هذه الحضارة التي أقامها الشعب الفلسطيني على أرض فلسطين هي رد واضح وجلي على الادعاءات الصهيونية التي عملت وتعمل على إلغاء الوجود العربي الفلسطيني ليحل محله الوجود الاستعماري الصهيوني، وهي أيضاً رد على التهم الإسرائيلية القائلة بأن فلسطين لم توجد عبر التاريخ بل كانت إسرائيل، وإن القدس كانت بمنأى عن عواصم الخلافة مما أدى إلى إهمالها وإهمال فلسطين، فالقدس كانت أوفر المدن العربية حظاً برعاية الخلفاء وعواصم الخلافة وردا" على التهمة الثالثة التي تدعى أنه لا يوجد عرب في فلسطين بل مجموعة من الشعوب والجماعات المختلفة .
منقول


_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسطين حضارة وتاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الغانم للثقافة الأسلامية :: منتدى فلسطين الحبيبة-
انتقل الى: